مبررات التغيير في المؤسسة التربوية

اذهب الى الأسفل

مبررات التغيير في المؤسسة التربوية

مُساهمة من طرف Admin في الأربعاء 17 يناير - 18:46

[rtl]  -التحول في تقنية المعلومات والاتصال: أحدثت هذه التقنية تغييراتٍ هائلةً في الطريقة التي يعمل ويتعلم بها الناس، وأصبحت أكثرَ كفاءة وإتاحة، وأنتجت مفاهيم جديدة وكبيرة في فترة زمنية لم تتجاوز عشر سنوات مثل: مجتمع المعرفة والتعلم الافتراضي واقتصاد المعرفة، ورأس المال البشري والحكومة الإلكترونية، والتجارة الإلكترونية وغيرها.[/rtl]
[rtl]-التحول في المهارات المطلوبة للألفية الثالثة: يعتقد البعض أن مهارة استخدام التقنية تمثل جوهر المهارات المطلوبة في الألفية الثالثة. هذا اعتقاد تعوزه الدقة، فهذه المهارة هي واحدة فقط من بين مهارات عديدة يسميها البعض. مهارات البقاء للحياة والعمل في الألفية الثالثة وهي: الاتصال والحوسبة والعمل في فريق، والتعلم الموجّه ذاتياً والتفكير الناقد والتفكير الابتكاري واتخاذ القرار والتعلم مدى الحياة.
[/rtl]
-التحول في الفكر التربوي: النموذج التربوي البديل ليس مدرسة إلكترونية فقط، فالتقنية لا تعمل في فراغ، وإنما الركيزة الأساس في هذا النموذج هي فكر تربوي جديد ينطلق من منظور مختلف حول الكيفية التي يتعلم بها الفرد وهذا يعني أن تحولاً جوهرياً يجب أن يحدث في أدوار المتعلم والمدرس والتقنية.

- الإخفاق في تحقيق الأهداف: يجب تلمس نقاط الضعف والثغرات لإجراء التعديلات والتغييرات اللازمة.

Admin
Admin

المساهمات : 26
تاريخ التسجيل : 05/01/2018

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://idara2018.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى