الميـزانـيـة

اذهب الى الأسفل

الميـزانـيـة

مُساهمة من طرف Admin في الجمعة 5 يناير - 21:08

.
الميـزانـيـة

1.1. تعريف الميزانية

تقدم الميزانية الوسائل والموارد الضرورية لتحقيق المهام المنوطة بمؤسسة ما. ويمكن تعريفها على أنها الترجمة المالية لمخطط أو برنامج معين. إذ لا يتم تحديدها إلا بعد إعداد خطة عمل مفصلة. وبالتالي، فإن من شأن توفر الميزانية أن يساعد على تحقيق أغراض ومهام الجمعية. تحدد بواسطتها المصاريف اللازمة لإنجاز الأنشطة ونفقات التسيير العام، وكذلك نفقات التجهيزات اللازمة.

2.1. أهداف الميزانية

تهدف إلى ضمان الموارد اللازمة لإنجاز برنامج العمل عبر استباق الخصاص والبحث عن التمويل في الوقت المناسب في إطار شامل وموحد، ذلك أنها تضع الحدود التي لا يجب تجاوزها على مستوى المصاريف وتحدد الحدود الدنيا التي يجب تعبئتها على مستوى الموارد، أي أن الميزانية تمكن من ضبط المصاريف المسموح بها، والعائدات المالية الضرورية لتغطية هذه المصاريف.

3.1. المدى الزمني للميزانية

تقوم الجمعية خلال دورة محاسبية بعدد من العمليات المالية، التي تسعى إلى تحقيق أهداف برنامج العمل، مثل تحصيل العائدات والشراء وتسديد المصاريف... و يمكن أن تكون هذه الدورة سنوية أو نصف سنوية طبقا لما تم الاتفاق عليه في الأجهزة المقررة للجمعية. إلا أن ميزانية جمعية دعم مدرسة النجاح ينبغي أن تكون سنوية بحيث تمتد من يناير إلى دجنبر من كل سنة مالية.

4.1. مراحل إعداد الميزانية

ثمة العديد من المراحل التي يتعين إتباعها لإعداد الميزانية من أبرزها تحليل المحيط الذي تتواجد فيه الجمعية، وتحديد نقاط قوتها ومواقع ضعفها واستخلاص العبر من تجربة السنوات الفارطة على مستوى الإنجاز والأداء. وعلى العموم يمكن تحديد هذه المراحل في ما يلي :
الرجوع إلى النتائج المحصلة خلال السنة المنصرمة،
الأخذ بعين الاعتبار الموارد المتوقعة بما في ذلك الموارد المتوفرة في بداية السنة المالية،
برمجة المصاريف باحتساب كلفة كل عملية.
ويجب التأكيد على أن مشروع الميزانية يجب أن يشمل كافة المصاريف وكافة المداخيل المتوقعة.

5.1. العلاقة بين ميزانية الجمعية ومقاربة المشروع

تعتبر مقاربة المشروع منظورا شاملا تنتظم في إطاره مختلف العمليات المبرمجة من طرف الجمعية. ويتطلب تنفيذ المشروع غلافا ماليا هو ميزانية المشروع. وتندرج ميزانية هذا الأخير ضمن ميزانية الجمعية بحيث تتضمن جميع ميزانيات المشاريع التي تعتزم الجمعية إنجازها. كما أنه من الممكن أن تمتد فترة المشروع على مدى سنة أو أكثر، في الحالة الأولى، نأخذ بعين الاعتبار مجموع ميزانية المشروع وفي الحالة الثانية توزع ميزانية المشروع على السنوات ويدرج فقط الجزء الخاص بميزانية السنة. إلا أن جمعية دعم مدرسة النجاح تعطي الأولوية لمشروع المؤسسة.

6.1. مكونات الميزانية

تتألف ميزانية الجمعية من مكونين:
المداخيل وهي منتوج العمليات التي تؤدي إلى تحصيل الأموال لفائدة الجمعية،
المصاريف وهي مجموع العمليات التي تؤدي إلى صرف الاعتمادات.

Admin
Admin

المساهمات : 26
تاريخ التسجيل : 05/01/2018

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://idara2018.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى